هل لديك سؤال لم يتم الاجابة عنه؟ او تريد الاجابة بسرعة!! قم باضافتنا على السناب شات لرد سريع: m3az88
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم طرحه 15 أبريل، 2017 في قسم دين و دنيا بواسطة مجهول
أعيد الكلمة الدلالية 16 أبريل، 2017 بواسطة

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه 16 أبريل، 2017 بواسطة
الاجابة هى :

فالحمد لله على ما وفقك إليه من التوبة والإنابة، ونسأله سبحانه ألا يزيغ قلبك بعد أن هداك للإيمان، كما نسأله أن يكشف غمتك ويفرج كربتك وييسر لك قضاء دينك ويرزقك من حيث لا تحتسب، فهو غياث المستغيثين، ومأوى المضطرين، وكاشف كرب المكروبين، ما خاب عبد سأله واطرح بين يديه، فالملجأ إليه، والتوكل عليه، وفي الحديث القدسي: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟. متفق عليه.

فاقرع بابه، وأنزل حاجتك به، واشك إليه بثك وحزنك أسوة بيعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ـ عليهم السلام ـ حيث قال الله عنه: قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {يوسف:86}.

فكشف الله غمه ورد عليه ابنه، وكذلك حال أيوب لما مسه الضر شكا إلى ربه فكشف عنه ضره، حيث قال الله: وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ {الأنبياء:83ـ 84}.

فاستعن بالله عز وجل على قضاء حوائجك وسداد ديونك وأكثر من الاستغفار، فهو من أسباب الفرج وجلب الرزق وفتح أبوابه قال الله تعالى حكاية عن نوح: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا {نوح:10ـ11ـ 12}.

وقال صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وابن ماجه.

ولا تنس أن تدعو بدعاء قضاء الدين، فقد روى أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني، وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزَن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضي عني ديني.

وروى الترمذي وحسنه، عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه: أن مكاتبا جاءه فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله عنك؟ قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

كما يمكنك الاستعانة بأهل الفضل من قومك والمؤسسات الخيرية في بلدك، وإذا ما بذلت قصارى جهدك في قضاء تلك الحقوق والتحلل منها فلا إثم عليك إن علم الله صدق نيتك في ذلك، وحسن توبتك وإنابتك، وحرصك على التحلل من تلك المظالم والحقوق قال تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا {البقرة:286}.

ولو مت قبل التمكن من قضائها فقد يرضي الله أصحابها يوم القيامة، وللفائدة

والله أعلم.
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه 24 مايو بواسطة
أمرنا الله عز وجل في كتابه الكريم، بالدعاء والتضرع له سبحانه وتعالى، حيث قال في أكثر من موضع ومنها "وقال ربكم أدعوني أستجب لكم" في سورة البقرة، وغيرها من الأيات. 

ومن دعاء الحاجة المستجاب.

– لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .

– اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. وهذا هو جزءٌ من دعاء القنوت، وقال البعض: يجوز ذكر هذا الدعاء عند الوقوف من الرّكوع في الرّكعة الثّانية ..

أسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
تم طرحه 27 نوفمبر، 2017 في قسم كلمات ومعاني بواسطة مجهول
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
تم طرحه 25 نوفمبر، 2017 في قسم كلمات ومعاني بواسطة مجهول
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
تم طرحه 2 فبراير، 2018 في قسم دين و دنيا بواسطة مجهول
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
تم طرحه 31 يناير، 2018 في قسم دين و دنيا بواسطة مجهول
موقع إجابة : خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...